تكنولوجيا تخزين الطاقة قد تحول سويسرا إلى بطارية أوروبا

يجري حاليا العمل على تطوير نظام مُبتكر لتخزين الكهرباء على شكل هواء مضغوط، في إحدى الأنفاق التي تم حفرها في جبال الألب السويسرية، ومن المتوقع أن يمنح هذا المشروع الفريد من نوعه في العالم، الطاقة المتجددة دَفعة حاسمة، وأن يُعزّز من الدور الذي تلعبه سويسرا كـ “بطارية أوروبا”.

تشكل قضية تخزين فائض الطاقة تحديا رئيسيا أمام عملية التحول نحو مسار الطاقة المتجددة، إذ قد يُفضي، في بعض الأوقات، عدم انتظام ما تنتجه الشمس والرياح من طاقة، إلى توفر كميات كبيرة من الكهرباء زائدة عن الحاجة أو أكثر بكثير من المطلوب، مما يطرح سؤالا: كيف يمكن الإستفادة من الطاقة الزائدة؟

يجيب غيف زنكنه، المهندس الذي تخرج حديثا من المعهد التقني الفدرالي العالي في زيورخ، بالإعتماد على الهواء المضغوط، ويقصد تحديدا: الإعتماد على عملية تخزين الهواء داخل كهوف وأنفاق يتم حفرها في أحشاء الجبال.

“المبدأ بسيط”، كما يقول المسؤول عن مشروع “ألكاياس Alacaes” المدعوم من طرف وكالة الطاقة الفدرالية، ويضيف أيضا: “يُمكن عن طريق الطاقة الزائدة تشغيل ضاغط يضخ الهواء داخل الكهف، وعند الإحتياج، يتم عكس اتجاه التدفق، بحيث يندفع الهواء بضغط عال داخل توربينات تعمل على تحويله إلى كهرباء”.

منقول swissinfo.ch

شارك برأيك