ما هي عملية تسجيل الدخول بخطوتين وما مدى أهميتها ؟

هي خطوة اضافية في عملية تسجيل الدخول إلى موقع إنترنت أو تطبيق للهواتف الذكية، تعتمد على كود اضافي موجود لدى المستخدم، يضيف المزيد من الأمان لحساب المستخدم وتجعل من شبه المستحيل عملية إختراق الحساب.

كيف تتم عملية تسجيل الدخول بخطوتين؟

بعد قيام المستخدم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، يقوم النظام بطلب كود اضافي من المستخدم، ويتم عادة ارسال هذا الكود للمستخدم بطرق مختلفة مثل البريد الإلكتروني أو عن طريق رسالة SMS ، أو عن طريق تطبيق يقوم بعملية التحقق بشكل أوتوماتيكي.

أنواع تسجيل الدخول بخطوتين:

عن طريق البريد الإلكتروني: بعد ادخال البريد الالكتروني وكلمة المرور يقوم النظام بارسال كود أو رقم إضافي إلى البريد الإلكتروني الخاص بك. ومن بعد ادخال هذا الرقم تستطيع اتمام عملية تسجيل الدخول. هذه الطريقة لم تعد مستخدمة بشكل كبير لأنها تعد إلى حد ما غير آمنة فمن الممكن أن يكون البريد الإلكتروني الخاص بك يعمل على أحد الأجهزة وأنت موجود في مكان آخر، فيقوم أحد المتطفلين باستغلال هذه الميزة لإختراق حسابك.

عن طريق الرسائل القصيرة SMS: بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة يقوم النظام بإرسال الرقم الإضافي إلى جوالك على شكل رسالة قصيرة. وتعد هذه الطريقة الأكثر استخداماً وأمناً. على اعتبار أن لا أحد بإمكانه الوصول إلى جوالك وأن الجوال سيكون معك في أي وقت طوال اليوم. الكثير من المواقع الكبيرة تقوم باستخدام هذه الطريقة مثل فيسبوك وجوجل.

عن طريق تطبيق تحقق إضافي: هذه طريقة تعد الأسرع والأكثر أمانا ولكن تتطلب أن يكون الجوال بحوزتك دائما وأن يكون تطبيق التحقق مثبت عليه. فبدلا من إرسال رسالة بحول الرقم إلى الجوال يتم إرسال إشعار إلى التطبيق المثبت على الجوال ويقوم المستخدم بتأكيد العملية من خلال التطبيق. من الشركات التي تستخدم هذه الطريقة مايكروسوفت عن طريق تطبيقها Microsoft Authenticator الذي يمكن تثبيته على جوالات أندرويد وأيفون.

هل فعلا عملية تسجيل الدخول بخطوتين مهمة؟

بكل تأكيد إن تسجيل الدخول بخطوتين مسألة ضرورية جداً في وقتنا الحالي، فكل شركات التقنية الكبيرة تنصح بها لأنها تؤمن عملية تسجيل الدخول وتجعل من غير الممكن إتمامها إلى عن طريق المستخدم نفسه الذي يملك الكود أو المفتاح الإضافي لها. بحال تم تسريب كلمة المرور الخاصة بك بطريقة أو باخرى لن تكون مفيدة باختراق حسابك، لأنه وبكل بساطة مفتاح الدخول موجود معك.

شارك برأيك