أشهر منصات وأجهزة ألعاب الفيديو

أغلبنا من عشاق ألعاب الفيديو و أجهزة اللعب، وأيضاً كلنا نعرف الجهاز الأشهر في عالم اللعب و هو جهاز Play Station ،لكن هل تسائلتم يوماً مم يتكون هذا الجهاز ؟ أو ما هي طبيعته ؟

سنتكلم في هذا المقال أجهزة ألعاب الفيديو .

 

جهاز ألعاب الفيديو (أو كونسول “CONSOLE” كما يسمى باللغة الانكليزية) هو عبارة عن كمبيوتر متكامل غير أنه مخصص فقط ل تشغيل ألعاب الفيديو (و تشغيل الملفات الصوتية و الفيديو في بعضها).

و عندما نقول كلمة كمبيوتر متكامل ف هذا يعني أنه جهاز يحتوي على معالج مركزي و بطاقة رسوميات و ذاكرة رام (و قرص صلب حديثاً).

و أكثر أجهزة الكونسول شهرة في العالم هي :

– جهاز Play Station من شركة Sony و آخر إصدار له هو جهاز Play Station 4 .

– جهاز Xbox من شركة Microsoft و آخر أصدار له هو جهاز Xbox One .

– جهاز Wii من شركة Nintendo و آخر إصدار له هو جهاز Wii U . 

كما برزت في السابق أجهزة لعب مختلفة و منها أجهزة شركة Atari و شركة Nintendo .

و من الجدير بالذكر أن أول جهاز ألعاب فيديو منزلي صدر في عام 1972 و هو جهاز Magnavox Odyssey الذي أستخدم النظام التناظري (Analog) على خلاف أغلب أجهزة اللعب التي تستخدم النظام الرقمي (Digital) و كان هذا الجهاز صامتاً غير قابل لإصدار الصوت .

تلاه جهاز Atari Pong الذي اكتسب شعبية كبيرة استمرت حتى بداية الثمانينات.

أما عن أحدث أجهزة اللعب فقد كان عام 2013 عاماً حافلاً بأجهزة الجيل الجديد (Next Gen).

فمع نهاية 2012 و بداية 2013 صدر جهاز Wii U من شركة Nintendo .

تلاه جهاز Xbox One من شركة Microsoft الذي صدر نهاية عام 2013 . 

و تم اختتام هذا العام بجهاز Play Station 4 من شركة Sony الذي صدر نهاية 2013 و مع بداية 2014 (يختلف تاريخ الاصدار حسب الدولة ).

 

– جهاز Xbox One : جاء بمعالج (AMD JAGUAR ) ثماني النوى المعدل بتردد 1.75GHz و ذاكرة وصول عشوائي RAM 8GB DDR3 و قرص صلب (500GB OR 1000GB) و يعمل بنظام تشغيل Xbox OS الشبيه ب نظام Windows 8 و من ميزات هذا الجهاز أنه يمكنك عن طريقه مشاهدة الافلام و التلفزيون و تصفح الانترنت ناهيك عن الهدف الأساسي له و هو ألعاب الفيديو … و من أشهر الألعاب الحصرية لجهاز Xbox هي لعبة السيارات Forza و لعبة التصويب Halo .

 

– جهاز Play Station 4 :جاء أيضاً بمعالج (AMD JAGUAR ) ثماني النوى بتردد 1.60GHz و ذاكرة وصول عشوائي RAM 8GB GDDR5 و قرص صلب (500GB OR 1000GB)و يعمل بنظام تشغيل Orbis OS المبني على نواة Linux و و من أشهر الألعاب الحصرية لجهاز Play Station هي لعبة God Of War و لعبة Uncharted .

  

– و من أشهر الألعاب الحصرية لجهاز Wii فهي اللعبة الأشهر في العالم Mario Bros و لعبة The Legend Of Zelda .

 

 

بقلم الصديق: أحمد الأقرع 

شارك برأيك